خطوات المشروع البيداغوجي
أ-
مرحلة التصور العام (طبيعة المشروع و أهدافه( :
مرحلة
مهمة جدا، تقتضي ممارسة العصف الذهني و الخروج
بتمثلات واضحة حول المشروع المراد إنجازه من حيث :
الموضوع :
تتم
صياغة الموضوع بشكل واضح ودقيق.
الدوافع :
طرح
سؤال : ما هي الأسباب الكامنة وراء اختيار المشروع (الحاجيات الفردية و الجماعية)؟
الأهداف
و الفرضيات : وضع مجموعة من
الفرضيات أو تنبؤ النتائج المنتظر الحصول عليها .
ب-
مرحلة الإعداد (الجانب العملي : اللوجستي والتنظيمي( :
يتم
في هذه المرحلة تجهيز أدوات العمل و تبني الأساليب التنظيمية الكفيلة ببلوغ
الأهداف المنشودة وذلك عبر تحديد :
الموارد و الأدوات:
تحديد الموارد المادية والبشرية والتقنية و الأدوات التي سيستعان بها لتنفيذ
المشروع .
الرزنامة
و الجدولة : وضع جدول زمني توضيحي و تفصيلي للمدة الزمنية التي سيستغرقها إنجاز
المشروع أو كل مرحلة منه .
الأدوار
و المهام : يتم خلالها تحديد وتوزيع المهام على الطلاب أو المجموعات ترعى فيها
المهارات والكفايات و الذكاءات .
الالتزامات و
التعاقدات : انتزاع التعهدات من الطلاب أو المجموعات في إطار التعاقد البيداغوجي .
المتدخلون
أو الشركاء : يتم تحديد طبيعة الشركاء أو المتدخلين في المشروع من خارج المؤسسة و
أدوارهم.
ج-
مرحلة الإنجاز (تنفيذ المشروع( :
تتم
مباشرة عملية تنفيذ المشروع باستخدام الأدوات المناسبة، مع احترام المدة الزمنية
المحددة سلفا، و في إطار المهام المنوطة بكل فرد أو جماعة، مع مراعاة الأهداف
المسطرة، و الاستعانة بإرشادات المعلم في كل مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع عند مواجهة
عراقيل، قد تكون متعلقة بعوامل خارجية ( إكراهات مادية، لوجيستيكية…) أو داخلية
(خلافات بين الطلاب، مشاكل نفسية، صعوبات التعلم
... (
د-
مرحلة التقييم :
قد
تكون مرحلية للوقوف على ما تم إنجازه، و تصحيح المسار و تجاوز بعض العراقيل
المحتملة أثناء مرحلة التنفيذ ، أو نهائية للتأكد من مدى تحقق الأهداف المرسومة.
فبدون إجراء تقييم شامل للمشروع البيداغوجي لا يمكن قياس مدى نجاحه و الوقوف عند
مكامن القوة و الضعف للاستفادة منها في المشاريع القادمة .
مرحلة
التقييم مناسبة كذلك لتشجيع المتعلمين على القيام بالنقد الذاتي بعد كل مهمة.
للمزيد حول الموضوع :
ليست هناك تعليقات