أخر المواضيع

بيداغوجيا المشروع و المشروع البيداغوجي

عند تفكيك مصطلح بيداغوجيا المشروع سيصبح من الضروري ربط كل ما هو تربوي و متعلق بطرق التدريس ( بيداغوجيا ) بكلمة طالما تم تداولها في عالم الاقتصاد و الأعمال وهي ( مشروع ). العلاقة ليست بتلك الغرابة إذا ما أقررنا أن الأكاديميين و الباحثين و المنظرين في مجال التربية و التعليم يريدون استدعاء مبادئ التخطيط و الجودة و الدقة و المردودية القابلة للقياس التي يتميز بها المشروع الاقتصادي لإسقاطها أو جعلها تتناسب و خصوصية المؤسسة التعليمية فيما قد يمكن تسميته بالتعلم القائم على المشاريع . فهذا المفهوم بات يشق طريقه شيئا فشيئا ضمن استراتيجيات إصلاح التعليم التي تتبناها حكومات الدول العربية و إن اختلفت الطرق و الميزانيات أو حتى المسميات بين المشروع التعليمي و المشروع التربوي و بين مشروع المؤسسة و مشروع الفصل و مشروع القسم
المشروع البيداغوجي إذن يتخذ طابعا إجرائيا خاصا من خلال أسلوب جديد في التدريس يهدف إلى تنمية المهارات و الكفايات المختلفة موازاة مع البيداغوجيات الأخرى حيث يركز على طرق تعلم قد يغفل عنها التعليم التقليدي أو لا يعطيها تلك الأهمية المرجوة كالتعلم الذاتي و التعلم التعاوني

فماهي إذن خصائص بيداغوجيا المشروع ومميزاتها ؟ و ماهي الخطوات الضرورية لإنجاز المشروع البيداغوجي و أنواعه؟

تعريف المشروع البيداغوجي
مزايا التدريس وفق بيداغوجيا المشروع
أنواع المشاريع البيداغوجية
خطوات المشروع البيداغوجي
دور المعلم في المشاريع البيداغوجية


ليست هناك تعليقات