بيداغوجيا المشروع و المشروع البيداغوجي : تعريف المشروع البيداغوجي
هذا
التعريف لوحده، كفيل بتبرير الأساس الأول الذي يعتمد في تطوير ما يمكن أن
نسميه في مرحلة أولى طريقة التدريس القائمة على المشروع التي تحيل إلى مفهوم أشمل
وهو بيداغوجيا المشروع .
تستمد
بيداغوجيا المشروع أسسها الأخرى أيضا من المقاربة التربوية لجون ديوي John Dewey و
المتمثلة في جعل المدرسة بمثابة مقاولة للتربية والتعليم، حيث تقدم وضعيات تعلم
ذات معنى للتلاميذ، في صيغة مشروعات تدور حول مشكلة اجتماعية واضحة، فتجعل
المتعلمين أمام تحد حقيقي للبحث فيها وحلها حسب قدرات كل منهم، وبتوجيه وإشراف من
المدرس ،و ضمن إطار تعاقدي، وذلك اعتمادا على ممارسة أنشطة ذاتية متعددة و متنوعة
.
وتنطلق هذه الطريقة من مبدأ تجاوز الحدود الفاصلة بين المواد الدراسية، حيث
تتداخل هذه المواد لكي تشكل مجموعة من الأنشطة الهادفة، وبهذا تصبح المعلومات
والمعارف مجرد وسيلة لا غاية في ذاتها. ويصير المشروع وضعية حقيقية و واقعية و
مناسبة لدمج كل القدرات و الكفايات و المهارات التي اكتسبها المتعلم في جميع
المواد الدراسية، وذلك من أجل استثمارها في تجاوز كل العقبات التي تعترض تنفيذ
المشروع أو أحد مراحله، مما يجعل المتعلم يكتسب المعارف من خلال البحث والتعلم
الذاتي و العمل في مجموعات ، علاوة على أنه يصير قادرا على الاندماج في المحيط
الاجتماعي والاقتصادي المحيط به.
للمزيد حول الموضوع :
للمزيد حول الموضوع :
ليست هناك تعليقات